الاثنين، 7 مايو 2012

الإمام ابن كثير رحمه الله يقرر كروية الأرض

لما ذكر الإمام ابن كثير رحمه في تفسيره الحديث التالي:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت قوله تعالى{جنة عرضها السموت والأرض}فأين النار؟ قال: « أرأيت الليل إذا لبس كل شيء، فأين النهار؟ » قال حيث شاء الله، قال: «وكذلك النار حيث شاء عزوجل »
قال:[أحدهما: أن المعنى في ذلك: أنه لا يلزم من عدم مشاعدتنا الليل إذا جاء النهار ألا يكون في مكان، وإن كنا لا نعلمه، وكذلك النار حيث شاء الله عزوجل، وهذا أظهر كما تقدم في حديث أبي هريرة.
الثاني:أن يكون المعنى: أن النهار إذا تغشى وجه العالم من هذا الجانب، فإن الليل يكون من الجانب الآخر....] عند تفسيره للآيات(130ـ 136)
فعلَّق الإمام أحمد شاكر رحمه الله على هذا الكلام بقوله:[هذا أحد الدلائل على أن كروية الأرض كانت معروفة لعلماء الإسلام قبل أن تخطر ببال الإفرنج ومن شايعهم، ليخزي الله المستهترين بالطعن في علوم الإسلام وعلمائه، جهلا منهم وتقليدا][عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير  (1/415)]
وانظر غير مأمور كلام الإمام الألباني في هذه المسألة [فتاوى الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني في المدينة والإمارات ص 190(دار الضياء)]
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
© 2009/ 11/25 *هذا القالب من تصميمى * ورود الحق