الخميس، 27 مارس 2014

فوائد محاسبة النفس:

قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
« وَفِي مُحاسبة النَّفس عِدَّةُ مصالح منها :
الاطِّلَاعُ على عُيُوبِهَا ومَنْ لَمْ يطَّلع عَلَى عيب نَفْسه لَمْ يمكنه إزالته فإذا اطَّلَع على عَيْبِها مَقَتَها في ذات الله تعالى... وَمَقْتُ النَّفْسِ في ذات الله مِنْ صِفَات الصِّدِّيقِين، وَيَدْنُو العبدُ به مِنَ الله تعالى في لَحْظَةٍ وَاحِدَةٍ أَضْعَاف أَضْعَافَ ما يَدْنُو بالعمل..
وَمِنْ فَوَائِدِ مُحَاسَبَة النَّفْس: أَنَّهُ يَعْرِفُ بذلك حَقَّ الله تعالى، وَمَنْ لَمْ يَعْرِف حَقَّ الله تعالى عليه فَإِنَّ عبادتَه لا تَكَادُ تُجْدِي عَلَيْه وَهِيَ قَلِيلَةُ المَنْفعة جِدًّا... فَمَنْ نَظرَ في هذا الحقِّ الَّذي لربِّه عليه عَلِمَ عِلْمَ اليَقِين أَنَّه غيْر مُؤدٍّ له كَمَا يَنْبَغي، وَأَنَّه لا يَسَعُهُ إِلَّا العَفْو والمَغْفِرة، وأنَّه إِنْ أُحِيل على عمله هلك، فَهَذَا مَحَلُّ نَظَرِ أهل المعرفة بالله تعالى وبنفوسهم، وهذا الَّذي أَيْأَسهم مِنْ أَنْفُسِهم وعلَّق رَجَاءَهم كُلّه بِعَفْو الله وَرَحْمَتِه...
وَمِنْ فَوَائِد نَظَرِ العبد في حقِّ الله عليه أَنْ لا يتركه ذلك يدل بعمل أَصْلًا كَائِنًا مَا كان وَمَنْ أدل بعمله لَمْ يَصْعَدْ إلى الله تعالى »«إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان» (1/84) باختصار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
© 2009/ 11/25 *هذا القالب من تصميمى * ورود الحق